منتديات احباب ملاك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» هنا انتقل منتدي http://www.ahlammalak.com/vb/forum.php
الأربعاء مارس 02, 2011 10:42 pm من طرف ريحانه

» كيف حالكن مع القران الكريم
الأربعاء مايو 26, 2010 10:54 am من طرف ام البرائتين

» "المسابقة الاسلامية "
الأربعاء مايو 26, 2010 10:43 am من طرف ام البرائتين

» يا لؤلؤا قد صان عفتها الخمار
الأربعاء مايو 26, 2010 10:35 am من طرف ام البرائتين

» تسريحات شعر خطوة خطوة
الأربعاء مايو 26, 2010 10:33 am من طرف ام البرائتين

» كيكة بسيطة من مطبخي اتمنى تشرفوني بدخولكم
الخميس مايو 20, 2010 11:41 pm من طرف ريحانه

» ع ـمل المكَرونة بالبآشآميل..~
الخميس مايو 20, 2010 2:52 am من طرف ام ميار

» اكله للطفلك(هومي كيك اللذيذة)
الخميس مايو 20, 2010 2:49 am من طرف ام ميار

» حمامات جد انيقة
الخميس مايو 20, 2010 12:34 am من طرف semsma

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت يونيو 29, 2013 12:30 pm
Share |

يا امهات لا تتحيروا هذا الملف يحل لكم الكثير من المشاكل مع ابنائكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يا امهات لا تتحيروا هذا الملف يحل لكم الكثير من المشاكل مع ابنائكم

مُساهمة من طرف احلام بشرى في الثلاثاء مايو 04, 2010 4:16 pm



كل ما يتعلق بالطفل المسلم من تربية وتعليم وتغذية وصحة

أخواتي الكريمات أمّهات ومربّيات حيّاكنّ الله :

مجموعة من الرّسائل الهامّة الّتي كتبها اختصاصيّون مهتمّون بمجال التّربية وقضايا الطّفولة أحببت أن أنقلها إليكنّ كوني مهتمة بالطفولة وأدب الطّفولة .. وأرجو أن ترين فيها كما رأيت ضالّتكنّّ المنشودة في حلّ بعض ما قد يواجهكنّ من مواقف مع أبنائكنّ أو تلاميذكنّ
وفقنا الله جميعا أمهات ومربّيات .. لبناء جيل مسلم واع

--------------------------------------------------------------------------------

طريقة فعالة لوضع الحدود للطفل

ثورة الأم على طفلها وصراخها عليه عندما يرتكب خطأ ما ويتمادى في ارتكابه لن يصل بها إلى نتيجة إيجابية لتطوير سلوكه إذ تفقد هذه الأم هيبتها وقوة تأثيرها على طفلها بهذا الأسلوب الذي سيتعود عليه ويواصل فعله الذي يريده.
إلا أن هناك طريقة فعالة ومؤثرة في ردع الطفل عندما يخطئ ويعاند تتمثل في استخدام الأم نبرة حازمة في حديثها مع طفلها مع تطبيق العقاب الذي يتناسب مع ما فعله الطفل من تكرار لتصرفه السلبي.

ولنأت بمثال عملي يوضح لنا ما تعانيه الأم من إرهاق وتعب دون نتيجة عندما تتبع الأسلوب الأول وكيف تقوم بتطبيق الأسلوب الثاني لتصل إلى هدفها التربوي: سكبت هند الشاي في كوب جارتها هدى التي جاءت لزيارتها كعادتها بين وقت وآخر كانت عقارب الساعة تقترب من الثانية عشرة والنصف عندما دخل ابنها علي البالغ من العمر سبع سنوات مسرعا واتجه إلى المطبخ ليفتح درجا خصصته الأم للحلوى والشيكولاتة ويأخذ قطعة ليأكلها رأته أمه من الصالون فأسرعت إليه وصرخت في وجهه قائلة بغضب: علي لا تأكل أية حلوى الآن لم يبق على موعد الغداء إلا نصف ساعة ألا يكفي أنك تترك كل يوم نصف وجبتك.
أجابها ابنها متوسلا: سآكل هذه القطعة يا أمي وأعدك أنني سآكل طعامي كله.
ردت الأم غاضبة: اترك هذه القطعة يا ولد.
تجاهل على تنبيه أمه.. وكأنه قد سمعه من قبل عشرات المرات وخطف قطعة أخرى من الحلوى وجرى هاربا إلى الخارج بعد أن صفق الباب وراءه ولم يسمع أمه وهي تقول: قلت لك لا تأكل شيئا الآن.
وعادت هند إلى جارتها لطيفة وهي تتمتم بإرهاق ويأس: كم أشعر أني متعبة معه لم أعد أحتمل عناده وإصراره على ما يريد لا أدري كيف أتصرف معه لا يصغى ولا يطيع لا توجد بيننا لحظة سلام هادئة طوال اليوم.

إن هذه الأم حائرة مع طفلها لا تدري كيف تتصرف معه؟ وهو يستغل حيرتها وتذبذبها ليحصل على ما يريد بينما لو كانت هذه الأم قوية وحازمة فإنها سوف تبتعد عن الصراخ في وجهه لكي تمنعه من تناول أي طعام قبل وجبة الغداء فهو لن يأبه به لأنه تكرر من قبل دون عقاب إن التصرف السليم في مواجهة هذا الموقف هو أن تقول الأم لطفلها بنبرة حازمة: بقى على الغداء نصف ساعة الوقت الآن غير مناسب يا علي لأكل الحلوى.
إذا ألح ابنها مثلما فعل في المثال السابق فإن عليها عندئذ أن تركز نظراتها في عينيه وتقول له بلهجة صارمة وحازمة وهي تشد على مخارج ألفاظها: أعتقد أنك سمعت ما قلته والمطلوب الآن أن تقوم بتنفيذه وإلا ستجد عقابا لعدم طاعتك أنا أريد أن تصبح قويا لذلك عليك أن تتناول الحلوى بعد الغداء حتى تتناول غداءك كاملا.

لنفرض أنا لطفل لم يستجب عندئذ لابد للأم أن توقع عليه العقاب الذي تختاره في هذا الموقف إما أن تحرمه يوما من مشاهدة التلفزيون أو عدم اللعب مع أصدقائه في ذلك اليوم المهم هنا هو شرحها لطفلها باختصار عن سبب منعه من أكل الحلوى في ذلك الوقت وحزمها معه في حالة عدم طاعته لها قد يعترض البعض ويقول بأنه فعل ذلك مع ابنه لكنه لم يطعه والجواب على ذلك بسيط وهو أن النتيجة لا تأتي إلا عن طريق التعود وتكرار وقوع العقاب على الطفل في حالة عدم احترامه لأوامر والدته وسترى الأم بعد ذلك أنها ما إن تركز نظراتها في عيني طفلها وتقول له بحزم أن يترك القطعة التي في يده لأنه يأكلها في وقت غير مناسب فإنه سيتركها فورا.
إن واجب الآباء أن يتعلموا الأساليب الحديثة في تربية أبنائهم كما يؤكد على ذلك العالم في مجال التربية النفسية للطفل الدكتور (فيتزوف ديدسون) في كتابه المعروف (كيف نربي أبناءنا؟) عندما يقول: (الأبوة عملية تعلم مستمرة إذ لا يكفي أن نكون آباء فقط لكي نفهم أطفالنا ونسعدهم علينا أن نتعلم كل الوسائل التي تصل بنا إلى تحقيق هذا الهدف لنفترض أننا لم نلعب الشطرنج أبدا وقررنا فجأة أن نلعبها من الطبيعي أننا قد نخطئ وقد نصيب وقد نشعر باليأس وعدم الارتياح ونحن نمارسها لكن أليس من الأفضل لو طلبنا مساعدة شخص ذي خبرة وتجربة في هذه اللعبة لكي يعلمنا كيف نلعبها إن هذا المثال ينطبق إلى حد ما على تعلم كيفية ممارسة فن الأبوة إن على الآباء أن يستعينوا بمن هم أكثر منهم خبرة في هذا المجال ليمارسوا دورهم الهام على أفضل وجه).


أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الاطفال


إذا أردت لطفلك نموا في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي :


أ‌) اللعب :



الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلا ألعاب تنمية الخيال وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .



ويعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفللما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفلولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب ..ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا .

ب‌) القصص وكتب الخيال العلمي:




تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشرا هاما للذكاء وتنميته والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل .


- الكتاب العلمي لطفل المدرسة :


يمكن لهذا النوع الكتب أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفلإذا قدم بشكل جيد بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميلوهذا يضيف نوعا من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياءفهو ينمي الذاكرة وهي قدرة من القدرات العقلية .

القصص الخيالية :

فمن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصص الخياليّة المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى وأن تثير اهتمامات الطفل وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل فهي تعتبر بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولا للنظر في صلاحيتها لطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه كما أن هناك أيضا قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد فهي تثير شغف الأطفال وتجذبهم وتجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ولذلك فيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية لأطفالنا والتي تملأهم بالحب والخيال والجمال والقيم الإنسانية لديهم .

يتبع

احلام بشرى
مشرفة ركن الامومة
مشرفة ركن الامومة

عدد المساهمات : 83
نقاط : 171
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا امهات لا تتحيروا هذا الملف يحل لكم الكثير من المشاكل مع ابنائكم

مُساهمة من طرف احلام بشرى في الثلاثاء مايو 04, 2010 4:27 pm

ج)[color:45aa=indigo] الرسم والزخرفة :


الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة ,
- ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي ولا سيما في الخيال عند الأطفالبالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه.
- ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيليةتساهم في نمو الذكاء لدى الطفل فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر إنه يرسم لنفسه ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير وكأنه يريد أن يقول له شيئا عن طريق ما يرسمه وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفلوتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه .


د) مسرحيات الطفل :

- إن لمسرح الطفل ولمسرحيات الأطفال دورا هاما في تنمية الذكاء لدى الأطفال وهذا الدور ينبع من أن (استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية من شأنها جميعا أن تنمي قدراته على التفكير وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال- أي اللغة - من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة ) .
- ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل.فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي بالتالي يتمتع الأطفال الذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيهبقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة .
- وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط شخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل
ه) الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل :

تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة فالأنشطة المدرسية - أيا كانت تسميتها - تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .
فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرىبل إنه يتخلل كل المواد الدراسية وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع (الأنشطة غير الصفية) الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .




و ) التربية البدنية :

الممارسة البدنية هامة جدا لتنمية ذكاء الطفلوهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسيةإلا أنها هامة جدا لحياة الطفلولا تقتصر على المدرسة فقط بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنياوهي بادئ ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاءولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضا التي تقول ( العقل السليم في الجسم السليم)دليلا على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة ودليلا على العلاقة الوطيدة بين العقل والجسدويبرز دور التربية في إعداد العقل والجسد معا ..
- فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني والبدنيوتكسب القوام الجيدوتمنح الفرد السعادة والسرور والمرح والانفعالات الإيجابية السارةوتجعله قادرا على العمل والإنتاجوالدفاع عن الوطنوتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضي في إكساب الفرد النمو الشامل المتزن .
- ومن الناحية العلمية :
فإن ممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم والمثابرة وتحمل المسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاونوهذه صفات هامة تساعد الطالب على النجاح في حياته الدراسية وحياته العملية ويذكر د. حامد زهران في إحدى دراساته عن علاقة الرياضة بالذكاء والإبداع والابتكار(إن الابتكار يرتبط بالعديد من المتغيرات مثل التحصيل والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والشخصية وخصوصا النشاط البدني بالإضافة إلى جميع المناشط الإنسانيةويذكر دليفورد أن الابتكار غير مقصور على الفنون أو العلومولكنه موجود في جميع أنواع النشاط الإنساني والبدني).
- فالمناسبات الرياضية تتطلب استخدام جميع الوظائف العقلية ومنها عمليات التفكيرفالتفوق في الرياضات (مثل الجمباز والغطس على سبيل المثال) يتطلب قدرات ابتكاريةويسهم في تنمية التفكير العلمي والابتكاري والذكاء لدى الأطفال والشباب.
- فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم
وذكائهم

ز ) القراءة والكتب والمكتبات :


والقراءة هامة جدا لتنمية ذكاء أطفالنا ولم لا ؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم (اقرأ) قال الله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسانباعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حولهوالأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتيةوتطوير ملكاته استكمالا للدور التعليمي للمدرسة

- القراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟
ولا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلماتولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفلفعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيففحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونهاويقلل مشاعر الوحدة والملل يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارهاوفي النهايةتغير القراءة أسلوب حياة الأطفال

* الهدف من القراءة
أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ومن أجل منفعتهم مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين لا كمحاكين أو مقلدين.
- والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغةواللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب,بل هي أسلوب للتفكير .



ح ) الهوايات والأنشطة الترويحية :

هذه الأنشطة والهوايات تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل ويعتبر استثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتا للترويح والاستجمام واستعادة القوى ولكنه أيضا بالإضافة إلى ذلك يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة .
*ويرى الكثير من رجال التربية :
ضرورة الاهتمام بتشكيل أنشطة وقت الفراغ بصورة تسهم في اكتساب الفرد الخبرات السارة الإيجابيةوفي نفس الوقت يساعد علىنمو شخصيتهوتكسبه العديد من الفوائد الخلقية والصحية والبدنية والفنية.ومن هنا تبرز أهميتها في البناء العقلي لدى الطفل والإنسان عموما .
- تتنوع الهوايات ما بين كتابة شعر أو قصة أو عمل فني أو أدبي أو علمي وممارسة الهوايات تؤدي إلى إظهار المواهبفالهوايات تسهم في إنماء ملكات الطفلولا بد وأن تؤدي إلى تهيئة الطفل لإشباع ميوله ورغباته واستخراج طاقته الإبداعية والفكرية والفنية .
- والهوايات إما فرديةخاصة مثل الكتابة والرسم وإما جماعية مثل الصناعات الصغيرة والألعاب الجماعية والهوايات المسرحية والفنية المختلفة.
فالهوايات أنشطة ترويحية :
ولكنها تتخذ الجانب الفكري والإبداعيوحتى إذا كانت جماعيةفهي جماعة من الأطفال تفكر معا وتلعب معافتؤدي العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبرات وتنمية التفكير والذكاء ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتها وأنواعها دورا هاما في تنمية ذكاء الأطفالوتشجعهم على التفكير المنظم والعمل المنتج والابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوس الأطفال .

ط ) حفظ القرآن الكريم :

ونأتي إلى مسك الختام حفظ القرآن الكريم فالقرآن الكريم من أهم المناشط لتنمية الذكاء لدى الأطفالولم لا ؟ والقرآن الكريم يدعونا إلى التأمل والتفكيربدءا من خلق السماوات والأرضوهي قمة التفكير والتأملوحتى خلق الإنسانوخلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيماننا ويمتزج العلم بالعمل .
وحفظ القرآن الكريم وإدراك معانيهومعرفتها معرفة كاملةيوصل الإنسان إلى مرحلة متقدمة من الذكاء بل ونجد كبار وأذكياء العرب وعلماءهم وأدباءهم يحفظون القرآن الكريم منذ الصغرلأن القاعدة الهامة التي توسع الفكر والإدراكفحفظ القرآن الكريم يؤدي إلى تنمية الذكاء وبدرجات مرتفعة .
وعن دعوة القرآن الكريم للتفكير والتدبر واستخدام العقل والفكر لمعرفة الله حق المعرفةبمعرفة قدرته العظيمةومعرفة الكون الذي نعيش فيه حق المعرفةونستعرض فيما يلي بعضا من هذه الآيات القرآنية التي تحث على طلب العلم والتفكر في مخلوقات الله وفي الكون الفسيح.
- قول الحق (أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا).سبأ الآية 46 وهي دعوة للتفكير في الوحدة وفي الجماعة أيضا
- وقوله عز وجل(كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون).البقرة الآية 219 وهي دعوة للتفكير في كل آيات وخلق الله عز وجل.
- وفي هذا السياق يقول الحق جل وعلا (كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون).البقرة الآية 266
- وقوله عز وجل (كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون).يونس الآية 24
- و أيضا ( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) الرعد الآية 3
- وقوله سبحانه وتعالى(إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) النحل11
ويفرق الله بين المتفكرين والمستخدمين عقولهم وبين غيرهم ممن لا يستخدمون تلك النعم.
- ويقول الحق سبحانه وتعالى(أولم يتفكروا في أنفسهم) الروم 8
وهي دعوة مفتوحة للتفكير في النفس والمستقبل .
- وهناك دعوة أخرى للتفكير في خلق السموات والأرضوفي كل حال عليه الإنسان فيقول المولى عز وجل (الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض).آل عمران 191
- بل هناك دعوة لنتفكر في قصص الله وهو القصص الحقلتشويق المسلم صغيرا وكبيرا يقول الحق (فاقصص القصص لعلهم يتفكرون). الأعراف 176


في النهايه ادعوا الله ان يعيننا علي تربيه اطفالنا علي الكتاب والسنة

انا اسفة علي الاطاله

تحياتى سموالاميره




احلام بشرى
مشرفة ركن الامومة
مشرفة ركن الامومة

عدد المساهمات : 83
نقاط : 171
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا امهات لا تتحيروا هذا الملف يحل لكم الكثير من المشاكل مع ابنائكم

مُساهمة من طرف ام احلى ياسمين في الأربعاء مايو 05, 2010 1:33 am

لك

_________________
اللهم بارك لنا فيما رزقتنا
اللهم بارك لى فى ابنتى وسخر لى زوجى وسخرنى له واجعلنا من عبادك الصالحين

ام احلى ياسمين
مشرفة عامة
مشرفة عامة

عدد المساهمات : 339
نقاط : 443
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى